احسب عدد ذرات الجزيئات في 11.5 من الماء h2o

تعتبر قدرتنا على حساب عدد الذرات والجزيئات في كمية معينة من الماء (H2O) مفتاحًا لفهم العوالم الصغيرة والتفاعلات الكيميائية، لذا نعرض خطوات الحساب التي تعتمد على الصيغة الكيميائية للماء واستخدام العدد الأفوغادرو.

احسب عدد ذرات الجزيئات في 11.5 من الماء h2o

تعتبر فهم العلاقة بين العدد الأفوغادرو وعدد الذرات في مول مهمًا في علم الكيمياء. يستخدم العدد الأفوغادرو كوحدة قياس لتحديد كمية المواد على مستوى الذرات. يعبر هذا العدد عن عدد الجزيئات في مول واحد من المادة، ويرمز له بالرمز “NA”، في هذا السياق، سنلقي نظرة على كيفية احتساب عدد الذرات في مول معين من المادة باستخدام العدد الأفوغادرو، وسنوضح ذلك من خلال مثال عملي باستخدام كمية معينة من الماء (H2O)، حيث يتم حساب عدد الذرات في مول معين من المادة عن طريق استخدام العدد الأفوغادرو، الذي يمثل عدد الجزيئات في مول واحد، للماء (H2O)، إذا كان لدينا 11.5 مول، يمكننا حساب عدد الذرات بضرب عدد المولات في العدد الأفوغادرو (6.02 × 10^23 جزيء/مول)، وبذلك نجد أن هناك 6.93 × 10^24 جزيء من الماء في هذه الكمية.

إذاً الجواب هو

6.92×1024

الصيغة الكيميائية للماء

لحساب عدد الجزيئات والذرات في قطرة ماء، يتطلب الأمر معرفة الصيغة الكيميائية للماء، وتتألف جزيء الماء من ذرتي هيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين، مما يمثل بالصيغة H2O بالتالي، يحتوي كل جزيء ماء على 3 ذرات.

ولحساب الكتلة المولية للماء، يتم ذلك عن طريق إضافة كتلة ذرات الهيدروجين والأكسجين، ويبلغ وزن الهيدروجين 1.008 جم/مول والأكسجين 16.00 جم/مول، لذا يمكن حساب الكتلة المولية للماء كالتالي:

  • كتلة الماء = 2× كتلة الهيدروجين +كتلة الأكسجين
  • وكتلة الماء=2×1.008+16
  • كتلة الماء=18.016جم/مول
  • ببساطة يمثل جزيء الماء كتلة تعادل 18.016 جم لكل مول.

اقرأ أيضًا: ما هو تاريخ اليوم العالمي للمرأة وأهميته وأسباب الإحتفال بيه

كثافة الماء

يمكن استخدم كثافة المياه من أجل تحديد كتلة الماء وذلك لكل وحدة حجم، حيث يعتمد ذلك على كثافة الماء التي تكون عادة 1.00 جرام لكل مليلتر (1 جم/مل) في الحسابات، بمعنى آخر، 1 ملليلتر من الماء يكون لديه كتلة 1 غرام، وإذا كان قطر الماء هو 0.05 مل، فإن كتلته ستكون 0.05 جرام، حيث يعادل جزيء الماء ككل كتلة 18، حيث يمثل جزيء الماء 18.016 جرامًا، في 0.05 جرام، في قطرة واحدة، يكون عدد المولات كالتالي:

مولات الماء في قطرة واحدة=0.05جرام×(1 مول/

18.016جرام)

مولات الماء في قطرة واحدة=0.002775مول

احسب عدد ذرات الجزيئات في 11.5 من الماء h2o
احسب عدد ذرات الجزيئات في 11.5 من الماء h2o

اقرأ أيضًا: بحث كامل عن حقوق الإنسان مع المراجع

استخدام رقم أفوغادرو في تحويل الكميات الكيميائية

يستخدم رقم أفوغادرو لتحديد عدد الجسيمات في مختلف أشكالها. سواء كانت إلكترونات، أو ذرات، أو أيونات، أو جزيئات، وذلك بحسب الطبيعة الكيميائية للمادة. واستخدام رقم أفوغادرو (NA) يكمن في تعيين عدد الجزيئات أو الذرات في مول واحد من المادة. ورقم أفوغادرو هو 6.02 × 10^23 جزيء في مول واحد، ويمكن استخدامه في العديد من الحسابات الكيميائية لتحديد كميات المواد أو الذرات.

على سبيل المثال إذا كان لدينا 2 مول من الهيدروجين (H2)، يمكننا استخدام رقم أفوغادرو لمعرفة عدد الجزيئات. حيث أنه باستخدام رقم أفوغادرو. يمكننا تحويل كميات المواد من النسب المولية إلى عدد الجزيئات بطريقة فعالة 

يعد فهم عدد الذرات والجزيئات في قطرة الماء مهماً لاستكشاف عوالم الكيمياء الدقيقة. حيث أنه بتحديد الصيغة الكيميائية للماء واستخدام الكثافة، تمكنا من حساب الكتلة وعدد المولات في قطرة واحدة. وهذا التحليل يسلط الضوء على الأبعاد الصغيرة والمدهشة لعلم الكيمياء، حيث يكشف لنا عن التفاصيل الدقيقة التي تحكم عالم الذرات والجزيئات.