أول من صعد إلى الفضاء من الحيوانات

نعرف معًا الآن من أول من صعد إلى الفضاء من الحيوانات، في بداية الاكتشافات الفضائية تم محاولة إرسال العديد من الصواريخ إلى الفضاء، وبعد فترة تم محاولة إرسال الحيوانات إلى الفضاء وكان كل هذا بدافع رؤية ماذا يوجد هناك، والأخطار التي من الممكن أن تصيب من يذهب، ومن خلال موقعنا نعرض لكم كل التفاصيل بخصوص الحيوان الذي ذهب للفضاء.

أول من صعد إلى الفضاء من الحيوانات

قام الاتحاد السوفيتي في الأربعينيات والخمسينات من القرن الماضي بإرسال العديد من الحيوانات إلى الفضاء، وتلك الرحلة التي كان يتم إرسال الحيوانات فيها هي عبارة عن رحلة مدارية.

حيث تقوم الرحلة بالذهاب إلى الفضاء وإنشاء رحلة مدارية حول الأرض، وعدم إنشاء مدار للعودة للأرض مرة أخرى.

إن أول حيوان صعد إلى الفضاء وقام بعمل رحلة مدارية كاملة حول الأرض هو الكلب “لايكا” وتلك الرحلة تمت على المركبة الفضائية “سبوتنيك 2” وكان هذا في الثالث من نوفمبر عام 1957م.

أقرأ أيضًا: معلومات عن الفضاء

لماذا تم اختيار الكلب لايكا

تم اختيار الكلب لايكا لمجموعة من الأسباب الموجودة فيه ومن ضمنها، أن الكلب من عائلة “سامويد” وتم إيجاد هذا الكلب ضالًا في شوارع موسكو، وتم اختياره لهذا السبب فاعتقد العلماء أن الحيوانات المشردة لها قدرة على تحمل الجوع والعطش والبرد أكثر من الكلاب المدللة الأخرى.

وكان في الاختبارات التي تمت لاختيار الكلب الذي سوف يسافر كانت “لايكا” و”موشكا” و”البينا”، تم اختبار الثلاث كلاب كل الاختبارات التي توضح مدى تحملهم، وقدرتهم على التكيف مع الجوع والعطش والبرد.

وتم عمل فحوصات طبية على الثلاث كلاب بصورة كاملة لإيجاد كيف سوف تتعامل الكلاب مع الكبسولة، كانت لايكا الوحيدة التي تتصف بمزاجها الهادئ ونعومتها، لذلك تم اختيارها.

أقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن رحلة إلى الفضاء

مصير لايكا بعد رحلتها الفضائية

هناك الكثير من الأقاويل التي قيلت في لايكا بعد صعودها للفضاء، فهناك من قال إنها بقيت على الحياة لمدة أسبوع، وهناك من ذكر أنها بقيت لأيام ثم ماتت.

والبعض الآخر قال إنها تم إنزالها إلى الأرض، وهناك أقاويل أخرى تقول إن درجة الحرارة في الكابينة الخاصة بها ارتفعت جدًا مما أدى إلى وفاتها بعد الإقلاع بساعات.

أقرأ أيضًا: تعريف النجوم

في الخاتمة نكون وضحنا لكم كل التفاصيل حول الكلبة “لايكا” أول حيوان تم إرساله للفضاء، ونكون أوضحنا لكم أيضًا كل التفاصيل الخاصة بتلك الرحلة، نتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم.