أهمية الطاقة المتجددة

تناول العديد من الكتب العلمية أهمية الطاقة المتجددة في الحياة بشكل عام، وذلك بمختلف أشكالها التي تتمثل في الطاقة الشمسية، والرياح، والطاقة الحرارية في باطن الأرض، والطاقة الكهرومائية وغيرها، ومن هذا المنطلق سنتعرف فيما يلي على أهمية الطاقة المتجددة.

أهمية الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة لها أهمية كبيرة وتتمتع بالعديد من الفوائد التي يمكن التعرف عليها من خلال الآتي:

1- تقليل حجم النفايات

الطاقة المتجددة تساعد على حل مشكلة النفايات، ونجد ذلك في طاقة الكتلة الحيوية التي تستهلك مولداتها المنتجات العضوية المستخدمة مثل الذرة، والزيوت النباتية، ومنتجات فول الصويا، والطحالب، فإن استخدام الكتلة الحيوية في توليد الطاقة يقلل من حجم النفايات وبالتالي تقليل التلوث البيئي وانبعاثات الكربون.

2- تقليل الاحتباس الحراري

الطاقة المتجددة تساعد على التقليل من الاحتباس الحراري، لأن النشاط البشري يتسبب في زيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، مما يشكل طبقة تقوم بحبس الحرارة داخل غلاف كوكب الأرض مما ينتج ارتفاع مستوى سطح البحر، والعواصف القوية.

اقرأ أيضًا: هل النفط من الموارد المتجددة

3- تحسين الصحة العامة

إن مشكلات التنفس والسرطان والنوبات القلبية وغيرها من المشكلات الخطيرة، ترتبط بتلوث الهواء والماء المنبعث من محطات الغاز الطبيعي والفحم، حيث إن تعدين الفحم يؤدي إلى تلويث مصادر مياه الشرب، ولكن الطاقة المتجددة لا تحتاج إلى مياه لتشغيلها، وبالتالي لا يحدث تلوث للمياه.

اقرأ أيضًا: أنواع الموارد الطبيعية المتجددة

4- تقليل تلوث الهواء

يحدث تلوث للهواء عندما يتم حرق الوقود الأحفوري من أجل توليد الكهرباء، وذلك بسبب تفاعل الأكسجين مع الوقود الأحفوري لتكوين أكسيد النيتروجين الذي يعد من الغازات الدفيئة الخطيرة، وهذا يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية مثل السعال وضعف وظائف الرئة.

اقرأ أيضًا: بحث عن الطاقة الشمسية ومميزاتها وعيوبها وأنواعها

مصادر الكتلة الحيوية

الكتلة الحيوية هي المسؤول عن إنتاج الطاقة الحيوية من خلال حرقها والحصول على الحرارة، لذلك سنتعرف على أهم مصادر الكتلة الحيوية من خلال الآتي:

  • مخلفات الصرف الصحي، أو روث الحيوانات.
  • المخلفات الناتجة عن معالجة الأخشاب، والحطب، ونشارة الأخشاب، والأثاث.
  • المواد الحيوية الموجودة في المخلفات الصلبة مثل القطن، والورق.
  • المحاصيل الزراعية مثل الطحالب، وفول الصويا، وقصب السكر، والذرة.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أهمية الطاقة المتجددة في الحياة على كوكب الأرض، ومن الواجب على كل فرد أن يحافظ على هذه الطاقة وعدم اتلافها، والعمل على استخدامها بالشكل الأمثل.