أنواع الهوية الوطنية

هناك أنواع عدة من الهوية الوطنية وكل نوع يكون له تعريف خاص به، وكذلك له بعض الاستخدامات المختلفة عن غيره، وبشكل عام يمكن القول إن الهوية الوطنية هي ما تتضمن كافة المعلومات عن الفرد من اسم وجنسية وعنوان وكل ما يخص الفرد في الدولة، وفي هذا السياق سنتعرف على أنواع الهوية الوطنية.

أنواع الهوية الوطنية

تتنوع وتختلف أنواع الهوية، فإن الهوية الوطنية ليست فقط فيما نعرفه كهوية وطنية ورقية تتضمن المعلومات الشخصية عن الفرد بل هناك أنواع أخرى منها، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على أنواع الهوية الوطنية:

  • الهوية الوطنية الإلكترونية: وهي نوع الهوية الوطنية الذي يتضمن رقاقة إلكترونية تحتوي على كافة البيانات الخاصة بالمواطن من أجل التعرف عليه والتحقق من هويته.
  • الهوية البيومترية: هي تلك الهوية التي تحتوي على بيانات بيومترية عن المواطن مثل صورة الوجهة والبصمات وغيرها وكلها تساعد على التحقق من هوية الفرد.
  • الهوية الوطنية الورقية: هو النوع المعتاد والشائع للهوية الوطنية وهي تعني الهوية التي تحتوي على بيانات المواطن مطبوعة على ورق.
  • الهوية الوطنية المصرفية: في ذلك النوع يتم استخدام الهوية الوطنية من أجل التحقق من الهوية في المعاملات المصرفية والخدمات المالية المختلفة.
  • الهوية الوطنية الرقمية: هي الهوية الوطنية التي توفرها الحكومة في أي دولة بشكل رقمي أي عبر الإنترنت، والتي يمكن استخدامها من أجل التحقق من الهوية الوصول إلى الخدمات المختلفة والتي تقدمها الحكومة عبر الإنترنت للمواطنين.

اقرأ أيضًا:  أهمية الهوية الوطنية

مفهوم الهوية الوطنية

بالحديث عن الهوية الوطنية وأنواعها فيجدر بنا الإشارة إلى تعريف الهوية الوطنية، وهو تعريف سائد في كافة الدول بشكل عام ولكن يمكن للمضمون أن يختلف بعض الشيء تبعًا لكل دولة وقوانينها، وفيما يلي سنتعرف على مفهوم الهوية الوطنية.

وجاءت مفهوم الهوية الوطنية على أنها تلك الخصائص والسمات التي يتميز بها كل أمة، والتي تترجم رح الانتماء لدى أبنائها، وتساعد الهوية الوطنية في رفع مكانة وشأن الأمم وتساهم كذلك في زيادة تقدمها وازدهارها، ومن دون الهوية الوطنية ستفقد الأمة كل معاني الوجود والاستقرار بها.

اقرأ أيضًا: تعريف الهوية الوطنية

تحدد كل دولة في العالم القوانين والأنظمة التي تتبعها ويسير عليها المواطنين وحتى المقيمين في تلك الدولة، وواحدة من تلك القوانين المشتركة بين الدول هي الهوية الوطنية وهي عبارة عن تعريف للمواطن باسمه وعنوانه وكافة التفاصيل عنه ويوجد أنواع عدة للهوية الوطنية ولكل منهم استخدام مختلف.