أنواع القيم

إن القيم هي مجموعة المقاييس والمعايير الحاكمة لأفكار الإنسان واتجاهاته ومعتقداته، وهي تعد إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها الحضارات، فهي تعزز من التبادل الضمني المتزن بين الفرد والمجتمع، وفي مقالنا سوف نتعرف على أنواع القيم وتعريفها وأهميتها في حياة الفرد وفي بناء المجتمع الذي يعيش فيه.

تعريف القيم

تعرف القيم الإنسانية على أنها المعتقدات ذات القيمة المتأصلة في الإنسان والتي تعود عليه بالفائدة.

كما تعرف أيضًا بأنها المعايير والمبادئ التي تحظي باهتمام المجتمع لأنها تعمل على ترسيخ مفهوم الذات لدى الإنسان وتعمل على اشراف سلوكيات الفرد ولغته وفكره.
وللقيم أهمية في مساعدة الفرد على اتخاذ القرارات الصحيحة بما لا يتعارض مع عقيدته وإعطاءه القدرة على اختيار أفضل الأشياء وأحسنها له.

أقرأ أيضًا: أهداف القيم

أنواع القيم

إن القيم هي المبادئ والمعتقدات التي تنظم تصرفاتنا وتوجهنا في الحياة وتختلف هذه القيم من شخص إلى آخر، ولكن يوجد بعض القيم المشتركة والتي من أنواعها ما يلي:

  • القيم الإنسانية: هي مجموعة المبادئ التي يكتسبها الشخص منذ لحظة ولادته وتبقى ثابته معه طوال حياته، ومنها: التواضع، والصدق، والوفاء، والإرادة، والتعقل، والحساسية.
  • القيم العالمية: هي مجموعة معايير التعايش التي تتميز بالتصالح والقبول من المجتمع وهي مشتركة بين أغلب أفراد حول العلم، ومنها: العدل، الحرية، المسؤولية، الحب، والصداقة، والاحترام، والخير.
  • القيم الشخصية: هي مجموعة القيم التي تنشأ من خلال معتقدات الإنسان وخبرته وأسلوبه الخاص في التفكير، ومن هذه القيم: الشكر، والصبر، والفهم، والانضباط، والثبات والعاطفة.
  • القيم العائلية: هي مجموعة القيم التي يمارسها الفرد وتكون مقبولة أسريًا، فهي تتشكل نتيجة التجارب الخاصة بالأسرة، ومنها: الاتحاد والمرح، والإخلاص، الاحترام.

أقرأ أيضًا: عبارات عن التسامح

أهمية القيم في حياة الفرد والمجتمع

تكمن أهمية القيم في قدرتها على بناء شخصية متوازنة ومنضبطة قادرة على التأثير على المجتمع بشكل إيجابي، فمن خصائص القيم هي أنها قادرة على التكون لدى الفرد والمجتمع من خلال التفاعل في المواقف واكتساب الخبرات الحياتية المختلفة.

بحيث تمكن الفرد من تحديد أهدافه ومساعدته على بناء شخصية قادرة على الإبداع والسعي والابتكار فيما يصب في مصلحة الفرد والمجتمع.

أقرأ أيضًا: أهمية التنمية

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن القيم، والذي تناولنا فيه تعريف القيم وأنواعها ودورها الأساسي في حياة الإنسان وفي تماسك المجتمع وترابط أجزاء ثقافته ومواجهة التغيرات التي تحدث فيه.