أنواع القراءة الناقدة

القراءة الناقدة تختلف عن القراءات الأخرى كثيرًا، وأنواع القراءة الناقدة لها الدور في العديدة من المجالات الحياتية المختلفة، وهي قراءة تحتاج إلى التمييز بين الصواب والخطأ، والتمييز بين الحقائق والآراء، وتحتاج إلى مجموعة من المهارات تختلف عن القراءات الأخرى، وخلال هذا المقال سوف نتعرف على القراءة الناقدة وأنواعها.

ما هي أنواع القراءة الناقدة

القراءة الناقدة تمتلك العديد من الاستراتيجيات والطرق، ومن أنواع القراءة الناقدة:

  • وضع التعليقات التوضيحية: وضع الشروحات أو التعليقات على النص تعد إحدى أنواع القراءة الناقدة، فعند التعليق على المعلومات فإنه يحدد أجزاء مهمة من النص، وقد تكون هذه التعليقات كلمات مفتاحية أو مصطلحات رئيسية.
  • التفكير في المشكلة التي تكون عائق لمعتقدات القارئ وقيمه: يوجد الكثير من الأشخاص لا يمتلكون القدرة على التعبير عن المعتقدات حول قضية ما، ويمكن للقارئ الناقد مساعدته في اكتشاف معتقداته والتعبير عنها، وذلك من خلال المشاعر التي تصاحبه عند القراءة.
  • التلخيص: يساعد على إنشاء نص جديد بواسطة تجميع مادة القراءة الأصلية، يقوم القارئ الناقض بتجميع المعلومات مرة أخرى بعد الانتهاء من القراءة وتحديد النصوص المهمة، ويجب على القارئ أن يكون لديه القدرة على إعادة إنشاء معنى النص بكلماته الخاصة.

اقرأ أيضًا: مقدمة عن حقوق الجار

ما هو تعريف القراءة الناقدة

بعد التعرف على أنواع القراءة الناقدة، فينقلنا ذلك للتعرف على مفهوم القراءة الناقدة وتكون الفهم العميق للمعلومات المقروءة، سواء كانت خيالية أو واقعية.

كما تشمل عملية التحليل وتقييم النص المكتوب والتأمل في القراءة، ويقوم القارئ في القراءة النقدية بعمليات ونماذج وأسئلة ونظريات معينة تؤدي إلى زيادة الوضوح والفهم.

اقرأ أيضًا: بحث عن القراءة واستراتيجيات زيادة معدل الإطلاع على الكتب

ما هي مهارات القراءة النقدية

من يريد البدء في ممارسة القراءة النقدية فلا بد من اكتساب بعض المهارات، والتي تكون واضحة خلال السطور القادمة:

  • فهم الغرض من المؤلف: البحث عن المؤلف ومعرفة من سيكون جمهوره.
  • عمل قائمة من الأسئلة: لا بد من الربط بين المحتوى وبين السؤال الخاص بالبحث، وعند ارتباط المحتوى بسؤال البحث، فلا بد أن يقوم القارئ بإدراج مجموعة من الأسئلة.
  • القراءة العميقة: تدوين التعليقات في الهامش، والتعرف على أنماط التنظيم في النص، وتكون الأنماط الشائعة هي التنظيم والتسلسل، مقارنة الاختلاف، معرفة سبب التأثير، ومحاولة حل المشكلة.

اقرأ أيضًا: مهارات التفكير الناقد ثالث متوسط

تعد القراءة الناقدة من أنواع القراءات المهمة، وتدخل في جميع مجالات الحياة، ولا بد للقارئ الناقد من تعلم المهارات التي تثقل من قراءته، لأنها من القراءات التي تساعد على نشاط العقل البشري.