أنواع الحب

هناك صور عدة من أنواع الحب، ويعد الحب شعور قوي بالمودة والعاطفة تجاه شخص ما أو شيء معين، كما أنه قد يدل على مزيج من المشاعر الأخرى كالتعلق والحاجة والحنان والانجذاب، والعمل على مساعدة الشخص الآخر، وقد يكون الحب خيارًا للبعض أو غير قادر السيطرة عليه، من خلال موقعنا يمكنك الاطلاع على ما هو أنواع الحب.

أنواع الحب

قام بعض الإغريقيين بدراسة الحب وكل ما يتعلق به ولقد صنفوه لثمانية أنواع، وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

1- الحب العاطفي

يعد حب العاطفة أو الحب العاطفي يسمى باللغة اليونانية PHILIA، وذلك الحب الذي يشعر به الإنسان تجاه غيره من الأشخاص، كالأصدقاء، ويبين أفلاطون بأن الانجذاب الجسدي تجاه شخص لا يعني الحب بالضرورة، ولكن يطلق عليه الحب الأفلاطوني.

أقرأ أيضًا: شعر عن صوت الحبيبة

2- حب العائلة

ويطلق عليه STORGE ويعد ذلك الحب مختص بالحب العائلي الموجود بين الأهل والأبناء، ويبرز أكر عند حب الأطفال والصغار، ويشير ذلك الحب للشعور الذي ينشأ عن الألفة والمحبة والتبعية، ومع مرور الوقت يتحول الحب الجسدي المسمى EROS للحب العائلي STORAGE.

أقرأ أيضًا: التجاهل في الحب

3- الحب غير الملتزم

ويعرف ذلك الحب بأنه حب غير ملتزم أو لعوب واسمه LUDUS أيضًا، كما أنه يعبر عن حب الإنسان لأشياء معينة كالموسيقى أو الرقص، أو البحث عن المتعة والمرح من خلال الحب وبدون أي التزامات وقيود.

أقرأ أيضًا: كلام جميل عن صوت الحبيب

4- حب الذات

يسمى بالحب النفسي أو PHILAUTIA ومن الممكن أن يكون صحيًا أو يمكنه أن يدمر حياة الشخص، ويمكن أن يصل حب الذات للغرور والغطرسة، ويعتبر ذلك الأمر غير طبيعي، ومن الممكن أن يتسبب في دمار الشخص أو أن يصبح له أعداء، ولكن حب النفس المعتدل كتقدير الذات هو أمر طبيعي وصحي للإنسان.

ويساعد حب الذات في تقبل الشخص نفسه، ويحسن من صحته العقلية والجسدية، كما أنه من الممكن تعزيز ذلك الحب عن طريق تخصيص الوقت الكافي للنفس، والقيام بنشاطات معينة كالتذكير اليومي وأداء تمارين التأمل، وكتابة المذكرات.

يوجد الكثير من أنواع الحب، ويعد الحب من المشاعر والسلوكيات التي تتصف بالقوة وتحمل المسؤولية والعاطفة والحميمية ويتضمن الحب مجموعة السلوكيات التي يقوم بها المحبون كالرعاية والتقرب والاهتمام في شتى المواقف والأحداث.