ما أفضل انواع الحمام الزاجل؟ لقد حظي هذا الموضوع أهمية في الآونة الأخيرة فالحمام الزاجل يحظى بتقدير واحترام على نطاق واسع، هو طائر مرموقاً بفضل سمعته بوصفه طائرة ذا درجة عالية ويشتهر عالميا بسلامته ونقائه. مما يجعله نوعا شائعا جدًا ونظرا لطريقة تربيته الفريدة، وذلك بفضل تألقه المذهل، ولمعانه العالي. وجاذبيته الجميلة.

ما هو أفضل نوع من الحمام الزاجل

يوجد انواع عديدة من الحمام الزاجل ومن أفضلها

الحمام الزاجل الإسباني

تتميز العديد من السلالات، منها الحمام الزاجل جورجو يرو والحمام الزاجل غراناد ينو. إلى جانب سلالات جميلة مثل الحمام الزاجل ما رتينو يعتبر واحدًا من أفضل السلالات نظرًا لأصله الذي يعود إلى تزاوج حمامة بلجيكية مع حمامة إسبانية ويتميز بعيون حمراء مميزة وأجنحة بيضاء ذات خطوط ملونة سوداء، ورقبة متوسطة وقدمين خاليتين من الريش.

الحمام الزاجل الفرنسي

الحمام الزاجل الذي ينتج عن تزاوج الحمام الزاجل البلجيكي مع الحمام الزاجل البغدادي، يتميز بخصائص هامة هي السرعة والقدرة على التحليق على مسافات طويلة ويستخدم هذا النوع في مختلف المسابقات وفي نقل المعلومات الحيوية لأصحابه ويتميز بلون أبيض لامع، وحجم صغير. ورقبة طويلة، وقدمين خاليتين من الريش. ومنقار أحمر، وعين حمراء.

الحمام الزاجل الألماني

يتميز هذا الحمام بارتفاعه المتوسط وذيله الطويل، ولونه الأبيض الزاهي مع خطوط سوداء متوازية على الريش ويتميز بريش مزدوج بألوان متنوعة من الأبيض والبني والرمادي. ولديه رقبة سوداء طويلة وعيون حمراء والأجنحة أيضاً سوداء اللون ويمكن أن تظهر باللون الأبيض ومنقاره أسود مع جزء أسفله باللون الأبيض.

نوع حمام دراغون الإنجليزي

سلالة التنين الإنجليزي هي نتيجة لتهجين الحمام الزاجل البلجيكي مع الحمام الزاجل الإنجليزي، يستخدم في سباقات الحمام الزاجل ويتميز بقدرته على الطيران لمسافات طويلة دون إرهاق. ومن بين ملامحه البارزة تبرز عيونه الكبيرة وجفونها السميكة، إضافة إلى منقاره العريض والمتساوي وتتميز عيونه بلون أحمر داكن. ويتمتع بعنق مستقيم وقوي ذو طول متوسط ويتميز صدره بالعرض والشكل المستدير، وظهره مسطح وعريض. مع أجنحة قوية وواسعة ويتميز أيضاً بساقين قصيرتين بدون ريش، وتتميز ريشه بلمسة ناعمة.

اقرأ أيضًا: اسئلة عن الحيوانات للأطفال والكبار مع الإجابة عليها

الحمام الزاجل الساتينيت

يعرف هذا الحمام الزاجل بعدة أسماء، مثل “هونكاري” أو “حمام السلطان”. وتعد تركيا موطنه الأصلي ويعتبر هذا الحمام الزاجل ناتجا عن تقاطع بين حمام محلي يعيش في تركيا وحمام بريطاني وإحدى سماته هي لونه الأبيض، يتميز بجناحين بيضاويين بخطوط سوداء، ورأس ورقبة سوداء، وريش أسود للقدمين. وقدمين قصيرين نسبيا ويتميز برقبة قصيرة ومنقار قصير وعيون زيتونية غامقة.

حمام باركر الزاجل

تتميز هذه السلالة بعدة خصائص من بينها السرعة والقدرة على الرحلات الطويلة، فتستخدم في مختلف السياقات لنقل الرسائل والمعلومات الحيوية مما يجعله ذا أهمية كبيرة كثروة وطنية واقتصاديه ويعود أصل هذا الحمام إلى بلجيكا ومن ثم انتقل إلى دول أوروبية أخرى. وعلى الرغم من أنه يشترك مع باقي الحمام في أصله، ويتميز برقبة طويلة سوداء وأقدام قصيرة خالية من الشعر. تتميز أيضاً بأجنحة قوية وخطوط سوداء، وينحدر الذيل إلى اللون الأسود.

أفضل انواع الحمام الزاجل

أفضل انواع الحمام الزاجل

طريقة تصنيف الحمام الزاجل

هنا ك تنوع كبير في أنواع الحمام الزاجل، حيث يمكن تقسيمها إلى قسمين رئيسيين:

  • حمام الزاجل البري
  • نوع الزاجل المنزلي.
  • يتميز البعض  بالقدرة على الطيران لمسافات طويله، في حين تمتلك بعض الأنواع القدرة على الطيران لمسافات قصيرة،

اقرأ أيضًا: ترتيب جمل تشكل الغيوم وأنواع السحب

أشهر صفات الحمام الزاجل الشكلية

الحمام الناقل يتمتع بسمات فريدة تميزه عن أنواع أخرى من الحمام ومنها:
لديه منقاره الأسود الرفيع وعنقه القصير، والفكين المحاذيين. إلى جانب الشكل المقوس للمنقار، ريشة يتميز بالقوة والتماسك. ويكون طول الريش قصيرا نسبيا. تتنوع ألوان ريش الحمام الزاجل بين مجموعة متنوعة من الألوان، مع وجود خطوط متوازية أو نقاط، مثل الأزرق. والبني، والأسود، والأبيض. عين هذه الطيور تظهر بألوان متنوعة تتراوح بين الأخضر الداكن والأحمر، يوجد لديه بوجود هالة بيضاء جميلة تحيط بها.

وفى النهاية قد تعرفنا على أفضل انواع الحمام الزاجل وصفاته فيتمتع بسمعة رفيعة ويعتبر طائرًا من الدرجة الرفيعة، حيث يشتهر هذا الطائر على مستوى العالم بسمعته المتميزة بالسلامة والنقاء.