أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل،تظهر هذه الأعراض نتيجة لعدة عوامل مختلفة، مثل وجود مشاكل في الهرمونات أو اضطرابات في الجهاز المناعي تتسبب في الهجوم على الحيوانات المنوية، أو الإصابة بالعدوى الفيروسية، كما أن الإفراط في تناول الكحوليات أو ممارسة التدخين قد يكون له دور أيضاً، وسوف نستعرض المزيد من المعلومات في المقال.

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

قد لا تظهر العلامات بشكل ملحوظ إلى أن يحاول الرجل أن ينجب، بعض أنواع هذه العلامات قد تشمل ما يلي:

  • حدوث تبدلات في كثافة نمو الشعر مثل انخفاض طول شعر الجسد والذقن.
  • مشكلة في القذف أو إنتاج كمية محدودة من السائل المنوي.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • عجز الحفاظ على الانتصاب في القضيب لمدة مديدة.
  • انتفاخ حول منطقة الخصيتين.
  • نمو غير طبيعي في الثدي.
  • تراجع عدد النطاف إلى مستويات مثل أقل من خمسة عشر مليون نطفة في كل ملليلتر من السائل المنوي، أو أدنى من تسعة وثلاثين مليون نطفة في كل مرة يحدث فيها القذف.

كيف يمكن تشخيص ضعف الحيوانات المنوية؟

عقب الانتهاء من مناقشة علامات ضعف الحيوانات المنوية لدى الذكور، سوف نبدأ ببحث الأساليب المتبعة للكشف والتي قد تشمل أحد الخيارات التالية:

  •  الفحص الفيزيائي: عادة ما يشرع الطبيب بإجراء الفحص البدني، حيث يتحقق من الأعضاء التناسلية للذكر، ثم يستفسر منه بشأن تاريخه الصحي، شاملاً الأمراض الوراثية، الحالات المزمنة، العمليات الجراحية السابقة، أو أي إصابات قد ألمت بمنطقة التناسل، كذلك ربما يطلب معلومات عن السلوك الجنسي للرجل وتفاصيل تتعلق بسن البلوغ.
  • تحليل السائل المنوي: تعتبر دراسة وفحص السائل الذكري خطوة أساسية في تقييم وضع الخصوبة وتشخيص مشكلات العقم المتعلقة بالحيوانات المنوية، يتم الحصول على هذا السائل عادةً عن طريق العزل الذاتي أو جمعه داخل الواقي الجنسي بعد العلاقة الزوجية، من ثم، يرسل العينة إلى المعمل لتحليل تعداد الحيوانات المنوية والتحقق من أية عيوب قد تؤثر على شكلها أو قدرتها على الحركة.
  • قد لا تكون عينة واحدة من السائل المنوي كافية، وبالتالي، من المحتمل أن يطلب جمع أكثر من عينة على مدى فترة محددة للتحقق من دقة النتائج.
  • فحوصات أخرى: تتم عملية إخضاع المريض لفحوص إضافية مثل استخدام تقنية السونار (الموجات فوق الصوتية)، وذلك بهدف تشخيص الخلل في الحيوانات المنوية الذي قد يكون ناجماً عن مشاكل في الخصيتين أو القناة الدافقة أو الأوعية الدموية المحيطة، تساهم هذه التقنية في توفير صورة واضحة ومفصّلة للطبيب للمنطقة التناسلية؛ ما يعزز من فعالية التشخيص.
أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل
أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

اقرأ أيضًا: أسباب خروج المذي بدون انتصاب وأضراره – موقع اختيار

علاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل

بعدما يقوم الرجل بالتعرف على علامات ضعف السائل المنوي لديه ويتم تشخيص حالته بدقة، يتمكن الطبيب من وصف العلاج الأمثل، والذي قد يكون أحد البدائل الآتية:

  • العلاجات الطبية: يمكن التغلب على بعض العوائق التي تؤثر على جودة السائل المنوي باستخدام عقاقير طبية، وغالبًا ما تكون هذه العقاقير تشتمل على المكملات الهرمونية، فقد يحتاج رجال معينون إلى تقوية معدلات هرمون التستوستيرون لديهم، ومع ذلك من الضروري أن يتم تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبي ولا يجوز استخدامها بدون وصفة طبية.
  • الإضافات الغذائية: قد يوصي الطبيب باستخدام بعض الإضافات الغذائية للمساعدة في علاج ضعف النطاف، وتعتبر مكملات الحلبة من الخيارات الفعالة التي يمكن أن تسهم في تعزيز صحة النطاف، ومع ذلك، من الضروري استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى العلاج بالأعشاب لتفادي الآثار الجانبية التي قد تنجم عنها، خصوصًا إذا كان الشخص يتعاطى أدوية طبية أخرى.
  • تبين أن هناك علاقة بين نسب فيتامين د في الجسم و سلامة الخصوبة، حيث يعتمد على نوعية الحيوانات المنوية، بناءً عليه، قد يوصي الطبيب بإجراء تحليل لقياس مستوى فيتامين د، وإذا ما وجدت مستوياته منخفضة، فمن المحتمل أن ينصح بتناول مكملات فيتامين د للمساعدة في رفعها.
  • العمليات الجراحية: في حالات معينة قد يكون هناك ضرورة لتدخل جراحي، مثلاً في حالة وجود دوالي في الخصية أو حدوث انسداد، أو وجود عقبات تمنع الحيوانات المنوية من مغادرة الجسم بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن المخدرات

تعد ضعف قدرة الحيوانات المنوية معضلة واسعة الانتشار تؤرق الرجال كثيرًا وتؤثر سلبًا على القدرة على الإنجاب، ترجع أسباب هذا الضعف لدى الذكور إلى مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية أثناء نشأتها داخل الخصيتين، وتفقدها بعض صفاتها الأساسية، وتشمل العديد من العوامل التي يحتمل أنّ تكون مسببةً لهذه المشكلة زيادة الوزن واستهلاك المشروبات الكحولية.