أسباب الزلازل

لكل فعل ردة فعل، ويرجع حدوث ظاهرة الزلازل إلى عدة أسباب مختلفة ومتنوعة، حيث يترتب عليها هذا الحدث الضخم والقوي، ولهذا سوف نذكر لكم أسباب الزلازل، حيث يوجد العديد من الأحداث التي تتسبب في دمار وتلف المناطق التي وقعت بها الزلازل، ومن خلال هذا المقال سنوضح لكم هذه الأسباب بالتفصيل.

ما هي أسباب حدوث الزلازل

توجد مجموعة من الأسباب التي تتسبب في حدوث الظاهرة الطبيعية ألا وهي الزلازل، وهي كما يلي:

1ـ حدوث الإنزلاق الزلزالي

يُعد حدوث الإنزلاق الزلزالي من أهم أسباب الزلازل، حيث تحدث هذه الظاهرة أو الحدث أثناء إنزلاق الصخور على طول خط الأخدود الزلزالي، وهذا يعتبر نوع من أنواع الحدود الصفائحية.

كما يحدث يأتي في بعض الأحيان هذا الإنزلاق الزلزالي مع الهزات الأرضية الضخمة والقوية.

أقرأ أيضًا: مقدمة عن الزلازل

2ـ حدوث البراكين في الكون

تعتبر البراكين من ضمن أحد أسباب الزلازل، حيث إنها تنتج عن حدوث النشاط البركاني الهائل، وذلك يكون أثناء ثوران البركان وانفجاره، مما يترتب عليه إحداث هزة أرضية.

وذلك نظرًا لتحريك المواد البركانية والمواد المنصهرة الناتجة عن البركان وتتكون أسفل سطح الأرض.

أقرأ أيضًا: فوائد الزلازل

3-تصادم الصفائح التكتونية 

من ضمن أسباب الزلزال هو حدوث تصادم الصفائح التكتونية، والي يتمثل في إنزلاق أو تصادم بين هذه الصفائح بعضها البعض، حيث إنها تتصادم أو تتحرك، وهذه التصادمات أو التحركات ينتج عنها حدوث هزات قوية وضخمة في الأرض.

أقرأ أيضًا: تعريف الزلازل

4-تصدع وانكسار الصخور 

قد يحدث الزلزال بسبب ظهور تصدعات أو انكسار في الصخور، ومن هذه التصدعات تخرج طاقة هائلة تكون الزلزال، وهذه الظاهرة تحدث بطريقة مفاجئة، وهذه الطاقة الناتجة تؤدي إلى حدوث موجات زلزالية قوية وهائلة، مما ينتج عنه هزة أرضية قوية.

لقد ذكرنا لكم عن طريق هذا المقال أسباب الزلازل، والتي اتضح من خلالها أن هناك أحداث وظواهر أخرى تحدث قبلها، ويمكن القول إن كل ظاهرة لها فوائدها التي تؤثر بشكل كبير في الكون والكرة الأرضية.