آيات قرآنية للمحبة الشديدة بين الزوجين، تعتبر الآيات قرآنية للمحبة الشديدة بين الزوجين، من أجمل الأشياء الموجودة في القرآن الكريم، حيث أن الله -تعالى- جعل العلاقة بين الزوجين مبنية على أساس المودة والرحمة والسكينة والمحبة بينهما، وطرد كل شئ يمكنه أن يعكر صفو علاقتهما، ومن أفضل ما يزيد المحبة في البيوت هو المداومة على قراءة الرقية الشرعية وقراءة سورة البقرة، حيث أنها تطرد الشياطين ووساوسها من البيت. 

آيات قرآنية للمحبة الشديدة بين الزوجين

هناك العديد من آيات القرآن الكريم التي تدل على الحب والرحمة بين الأزواج، مثل

    • وَهُوَ الَّذي مَدَّ الأَرضَ وَجَعَلَ فيها رَواسِيَ وَأَنهارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَراتِ جَعَلَ فيها زَوجَينِ اثنَينِ يُغشِي اللَّيلَ النَّهارَ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ). 
    • سورة الرعد، آية: 3.
  • (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ). سورة البقرة، آية: 35.

شرح الآية 21 من سورة الروم

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ: 

  • ومن آيات الله الدالة على رحمته وعنايته بعباده وحكمته العظيمة وعلمه أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا تناسبكم وتناسبونهن لتسكنوا لهم وجعل المودة والرحمة أساس العلاقة بينكم وهي التي يترتب عليها الزواج.
  • فحصل بالزواج الاستمتاع والمنفعة بوجود الأولاد وتربيتهم، وسكون الزوجة لزوجها والعكس، فلا تجد علاقة بين شخصين مهما كانت قوتها  تشبه مثل ما بين الزوجين من المودة والرحمة، (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ومعناها أنهم يشغلون عقولهم بالتفكير ويتدبرون في آيات اللّه وينتقلون من شيء إلى شيء آخر.
شرح الآية 21 من سورة الروم
شرح الآية 21 من سورة الروم

اقرأ أيضًا: فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ في أي سورة

شرح الآية 63 من سورة الأنفال

“وَأَلَّفَ بَينَ قُلوبِهِم لَو أَنفَقتَ ما فِي الأَرضِ جَميعًا ما أَلَّفتَ بَينَ قُلوبِهِم وَلـكِنَّ اللَّـهَ أَلَّفَ بَينَهُم إِنَّهُ عَزيزٌ حَكيمٌ” 

  • وجاء معنى الآية أنه إذا أراد الذين عاهدوك أن يمكروا بك، فإن الله سيحفظك من مكرهم، إنه هو الله الذي نصرك وجعل قوتك تزداد بالمؤمنين من المهاجرين والأنصار، وجمع بين قلوبهم بعد التفرق، لو أنك أنفقت مال الدنيا على جمع قلوبهم  لن تستطيع فعل ذلك إلا بأمر الله، إن الله عزيز حكيم. 

شرح آية (هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ)، 

سورة البقرة آية 187

وكان المقصود من هذه الآية أن نساؤكم لباس لكم وأنتم لباس لهن، وجاء في شرح ذلك وجهان: 

  • الوجه الأول أن كل واحد منهما يكون لصاحبه لباسا، وذلك لاجتماعهم عند النوم في ثوب واحد، وانضمام جسد كلِ منهما إلى الآخر، وهو بمنزلة ما يلبسه المرء من ثياب. 
  • والوجه الثاني جعل اللباس كناية عن الزوج، لأنه يكون ستراً لنفسه ولزوجته ويخاف أن يظهر منهما سوء، كما يفعل اللباس من ستر العورة. 

اقرأ أيضًا: أسئلة دينية للمسابقات المدرسية مع الإجابات 2024 متدرجة الصعوبة

تفسير الآية 1 من سورة النساء

افتتحت هذه السورة بالأمر بتقوى الله، والحرص على وصل الأرحام، ووضحت الآية السبب الذي يوجب المسلم بتقوى الله والحرص على عبادته، وكان السبب هو أنه (رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ)، وكان من حكمته أنه خلقكم (مِن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ) ليكون مناسباً لها ويسكن إليها، فتتم بذلك النعمة، ويحصل به السعادة، وجاءت بعد ذلك (وخلق مِنْهَا زَوْجَهَا)، وهذا تنبيه على مراعاة حق الأزواج والزوجات ووحوب القيام به على أتم وجه، وذلك لأن الزوجات مخلوقات من الأزواج، فالرابط الذي بينهما أقوى من أي رابط آخر. 

آيات عن السكينة 

هناك العديد من مواضع السكينة التي جاءت في القرآن، وفيما يلي سنذكر بعضها: 

  • (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّـهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا). 

سورة الفتح، آية: 4.

  • (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ). سورة الرعد، آية: 28.

شرح الآية 26 من سورة الفتح

عندما رفض الكفار بأن يقروا برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، ورفضهم بأن يكتبوا بسم الله الرحمن الرحيم في وثيقة صلح “الحديبية” هذا ما جعل الرسول وأصحابه في حالة من الغضب بسبب أفعال هؤلاء القوم، ولكن ربهم لم يتركهم فأنزل عليهم الطمأنينة، وألزمهم قول كلمة لا إله إلا الله و التي هي أساس التقوى. 

خاتمة

إن الآيات القرآنية للمحبة بين الزوجين تساعدهم على تذكر قدسية وجمال هذه العلاقة، حيث أنها مفضلة على سائر العلاقات، لا يوجد علاقة في الحياة تعطي المرء الراحة و الأمان و السكينة والحب سوى علاقة الزواج، حتى علاقة الأم بأطفالها لم تصل لهذا القدر من السكن و السكينة.